ثقافة وفن / تريدنت

أول قاتل للبكتيريا.. جائزة نوبل تحتفل بميلاد ألكسندر فلمنج مكتشف البنسلين

احتفلت جائزة نوبل العالمية، بذكرى ميلاد السير ألكسندر فلمنج، الـ 141، وهو عالم اسكتلندي، ولد في السادس من أغسطس لعام 1881 ورحل عن عالمنا فى 11 مارس 1955، والحائز على جائزتها فى الطب عام 1945 مع العالمين إرنست تشين وهوارد فلورى، لاكتشاف البنسلين.

 

ونشرت جائزة نوبل عبر حسابها الرسمى على منصة التغريدات "تويتر"، اقتباسا للعالم الاسكتلندى ألكسندر فليمنج، يقول فيه: "عندما استيقظت بعد فجر يوم 28 سبتمبر 1928 ، لم أكن أخطط بالتأكيد لإحداث ثورة في كل الطب من خلال اكتشاف أول مضاد حيوي في العالم، أو قاتل للبكتيريا".

 

السير ألكسندر فلمنج، كان عالم نباتات، وأحيائي وصيدلاني، وله الكثير من الاكتشافات والإنجازات العلمية، والتى ربما من أبرزها هو اكتشاف الإنزيم ليسوزايم عام 1923، واكتشاف المضاد الحيوي الشهير البنسلين المشتق من العفن عام 1928، وهو ما حاز بفضله على جائزة نوبل في الطب عام 1945 مع العالمين إرنست تشين وهوارد فلوري.

 

أيضا اكتشف السير ألكسندر فلمنج إنزيم الليزوزيم من إفرازاته الأنفية في عام 1922، ومعه بكتيريا أسماها ميكروكوكس ليزودكتيكوس؛ أطلق عليها لاحقًا اسم ميكروكوكس لوتس.

 

وخلال مسيرته العلمية حصل ألكسندر فلمنج على لقب فارس لإنجازاته العلمية عام 1944. ورد اسمه عام 1999 في قائمة مجلة تايم لأهم 100 شخص في القرن العشرين وقد اختير في استطلاع تلفزيون بي بي سي عام 2002   لتحديد أعظم 100 بريطاني، واحتل المركز الثالث في استطلاع أعظم اسكتلندى الذي أجرته إس تي في عام 2009، خلف روبرت بيرنز وويليام والاس.

 

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا