ثقافة وفن / تريدنت

وزيرة المرأة التونسية آمال بلحاج موسى تفوز بجائزة "كاتيلو" العالمية للشعر

اختارت الأكاديمية العالمية للشعر وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن التونسية الشّاعرة الدكتورة آمال بلحاج موسى لنيل جائزة "كاتيلو" العالمية للشعر 2022، التى تسلمها نيابة عنها سفير تونس فى روما السفير معز السناوى فى المسرح الرومانى لمدينة فيرون خلال تظاهرة شعريّة دولية أقامتها الأكاديمية العالمية للشعر، والتى تأسست فى يونيو 2001 فى إيطاليا بدعم من منظمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو".

 

وأشارت لجنة التحكيم إلى أنها أرادت تتويج عمق الشعور والتفكير فى التجربة الشعرية للشاعرة آمال بلحاج موسى على امتداد كتبها الشعرية.

 

وباختيارها من بين المرشحين الدوليين الآخرين، أرادت لجنة التحكيم أن تقدم شهادة تقدير للازدهار الجميل للشعر الأنثوى المعاصر فى البلدان العربية وتحية الامتنان لجمالية التجربة الشعرية لآمال موسى التى تعتبر شخصية رمزية من بين المبدعات القليلات العربيات اللاتى تم نشرهن فى إيطاليا.

 

وتضم الأكاديمية العالمية للشعر 60 شاعرا من مختلف القارات الخمس، من بينهم من تحصل على جائزة نوبل للآداب، مثل وول صوينكا من نيجيريا الحاصل على الجائزة عام 1986، ووالكت ديرك من الكارييب.

 

وأصدرت الوزيرة والشاعرة التونسية الدكتورة آمال بلحاج موسى ست مجموعات شعريّة، تم ترجمتها للغات (الإيطالية والفرنسية والتركية والإنجليزية والإسبانية)، وهي: "أنثى الماء" 1996 و"خجل الياقوت" 1998، و"يؤنّثنى مرّتين" 2005، و"مثلى تتلألأ النجوم" و"جسد ممطر" 2010، وديوان "الحياة لم تضع بعد مساحيقها" 2017، و"عاشقة ولا أنظر فى النهر" 2021.

 

كما مثلت التجربة الشعرية للدكتورة آمال بلحاج موسى، التى تجاوزت الربع قرن فى كتابة الشعر محور أطروحات ماجستير ودكتوراه فى جامعات تونس والجزائر.

 

يذكر أن وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن التونسية الشاعرة آمال بلحاج موسى حصلت على العديد من الجوائز، من أهمها الجائزة الأولى لأحسن إنتاج عربى حول قضايا المرأة من منظمة المرأة العربية عام 2006، وجائزة على جائزة "ليريتشى بيا " الأوروبية للشعر عام 2014، وجائزة زبيدة بشير لأحسن إنتاج أدبى عام 2018 (الكريديف)، كما تم تكريمها فى العديد من المهرجانات الشعرية التونسية وفى مختلف الدول العربية وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

والوزيرة الشاعرة آمال بلحاج موسى هى أكاديمية بالأساس اختصاص علم الاجتماع، وتدرس بجامعة منوبة، ولها مؤلفات سوسيولوجية حول بورقيبة وأيضا الإسلام السياسي، وتناول إصدارها الأخير الذى تناول فيه الشباب والتدين وسوسيولوجيا الحياة اليومية.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا